الجمعة، 11 أبريل 2014

التحديات التي تواجهها مراكز مصادر التعلم

  •    إعداد/ زكية بنت حمد الفارسي مشرفة مصادر التعلم المنطقة الداخلية
  •  
  •   مقدمـــــــــــة إننا نعيش في عالم متغير تتجاذبنا أمواجه وتياراته ونموه المعرفي الهائل في شتى ميادين الحياة . هذا النمو المعرفي لم يعد مقتصرا على مصدر واحد ومكان واحد . ( دور مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية ، محمد ابراهيم الجيب .. وآخ )
  •  المدرسة هي مؤسسة اجتماعية المجتمع أنشأها الهدف تعليم الأبناء التحدي أصبحت قاصرة على استيعاب كل العلوم
  •  . النتيجة تغيرت وظيفتها في ظل الاتجاهات التعليمية الحديثة شمل التغيير جميع جوانبها ومرافقها من ضمنها المكتبة المدرسية
  •  المكتبة المدرسية تغيرت أنها محور أساسي لكثير من العمليات والأنشطة التعليمية والتربوية داخل المدرسة أهدافها باعتبار تطور دور المكتبة وخدماتها وأنشطتها ليتلاءم مع تحقيق غايات التعليم
  •   النتيجة أصبحت المكتبة جزءا من الكل التحدي نظام فرعي من نظام تعليمي متكامل يسعى لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية
  •   تطــــــــــــــــــــــــــــــور اعتمدت المكتبات سابقا على الأوعية التقليدية – المواد المطبوعة – وتتمثل في الكتب ، النشرات ، الدوريات،التقارير، وغيرها لتقديم خدماتها للمستفيدين حاليا تعتمد وسائل اتصال حديثة وسريعة تستطيع نقل المعارف وبثها خلال أوعية غير تقليدية تعتمد على حاستي السمع والبصر مثل : الأفلام ، الأشرطة السمعية ، الأقراص ، الشرائح ،الشفافيات ظهور مصطلح تكنولوجيا التعليم
  •   مفهومي التعليم التعلم
  •   هو كل ما يتلقاه الطفل في المدرسة من زاد معرفي عن طريق المدرس ، باختصار هو نقل المعارف والمعلومات من المعلم للمتعلم في الموقف التعليمي . فالتعليم يهدف إلى تنمية قدرات وإمكانيات ومهارات المتعلم وإشباع ميوله ورغباته وتزويده بالقدر الكافي والضروري من المعارف والقيم والمهارات والسلوكيات من خلال المناهج المدرسية المقررة . التعليم المعلم هنا هو حجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية نظرية المدرسة التقليدية التلقين والحفظ
  •   هو إكساب المتعلم المهارات التي تمكنه من الحصول على المعلومات واستخدامها وظيفيا لمختلف الأغراض . بسبب الانفجار المعرفي الذي يحيط بالفرد كان لابد من مراجعة أهداف التعليم بحيث تكون مخرجاته قادرة على التعامل مع كل أنواع المعارف الإنسانية وأشكالها المختلفة ومن مصادرها المتعددة . التعلم التعليم الذاتي والمستمر المدرسة الحديثة المتعلم هنا هو حجر الزاوية في عملية التعليم فكلمة ذاتي تشير إلى نشاط يقوم به المتعلم
  •   من هنا بدأت كل التحديات بالنسبة لمراكز مصادر التعلم كيف ؟؟؟؟ لنتأمل مخطط مسميات مركز مصادر التعلم
  •  
  •  . لاحظنا من خلال الكلمات التي حددناها أن لمركز مصادر التعلم العديد من المهام والوظائف والأهداف بالإضافة إلى الخدمات الاعتيادية التي تقدم للمستفيدين كالاستعارة والخدمة المرجعية والإحاطة الجارية ....
  •  . ما المطلوب من مركز مصادر التعلم ؟ توفير مصادر المعلومات تقديم خدمات الإعداد الفني إنتاج وسائل تعليمية مبسطة يتطلب توفير ميزانية ، مبنى مناسب ، كوادر بشرية متخصصة ومدربة
  •   مراكز مصادر التعلم الحلقة الأولى تأسست مع تطبيق نظام التعليم الأساسي في العام الدراسي 1997-1998 م تم وضع رؤية بسيطة حول وظائف مراكز المصادر وفلسفتها ، ترتكز على الأهداف العامة للنظام التعليمي في سلطنة عمان . تم تدريب معلمات من تخصصات مختلفة للقيام بمهام مركز مصادر التعلم جنبا إلى جنب مع القيام بمنهج تقنية المعلومات للصفوف من الأول للرابع الأساسي .
  •  . مراكز مصادر التعلم الحلقة الأولى تم تأثيث وتجهيز قاعات المراكز بشكل تلقائي مع تجهيز المدارس كحلقة أولى ، وعبر السنوات الدراسية يتم معرفة جودة هذه التجهيزات أو رداءتها ، فظهر التغير المستمر كل عام دراسي لهذه التجهيزات . تم تحديد ميزانية لمدارس التعليم الأساسي بشكل عام وتم تحديد أوجه صرف المبالغ بدون تحديد جزء معلوم لمراكز مصادر التعلم .
  •  . التحديات التي واجهتها مراكز الحلقة الأولى أصبح من الضروري الاستعانة بالدراسات والمتخصصين حول ماهية مراكز مصادر التعلم ، وفلسفتها ، وأهدافها ، والوظائف الواجب أن تقوم به بما يتناسب ومدارس الحلقة الأولى ، ومقدرة القائمين عليها ( معلمات تقنية المعلومات ) على تحقيق هذا . تم إعطاء الأولوية لتوظيف قاعة مركز مصادر التعلم في الحلقة الأولى لمادة تقنية المعلومات ، وظهر هذا في مخطط قاعة المركز .
  •  التحديات التي واجهتها مراكز الحلقة الأولى الكوادر البشرية القائمة على مراكز مصادر التعلم في مدارس الحلقة الأولى اختلفت معاييرها عن التي في الحلقات الأخرى ؛ فمن ناحية الكم حددها عدد الصفوف والشعب ونصاب الحصص فتفاوت عدد المعلمات من واحدة واثنتان وثلاث ، أما من ناحية النوع بداية الأمر لم يكن هناك مخرجات مادة تقنية معلومات فتم تأهيل معلمات من تخصصات متنوعة ، تاريخ ، رياضيات ، مجال أول ، مجال ثاني ، .... الخ يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق